•  
  •  
 

العنوان باللغة العربية

فاعلية التدريس بالإنفوجرافيك التفاعلي في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفكير البصري في العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي

أسماء الباحثين باللغة العربية

منال بنت خليفة بن سالم الهطالية*1، فاء محمد معوض عبد العال2، وسامح سعيد إسماعيل3

1 وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان

2 جمهورية مصر العربية - جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان & جامعة بني سويف

3 جمهورية مصر العربية - سلطنة عمان & جامعة القاهرة - جامعة السلطان قابوس

Abstract

The current study aimed to investigate the effectiveness of teaching with interactive infographic in acquiring scientific concepts and developing visual thinking skills in science among fourth grade students in the Sultanate of Oman. The study followed the quasi-experimental design based on the design of the treatment and control groups. The study sample consisted of (60) male and female students, and the sample was distributed in two different schools. The results of the study indicated that there was a statistically significant difference at the level of significance (α ≤ 0.05) between the mean scores of the treatment group and the control group in the post application of the scientific concepts and visual thinking tests in favor of the treatment group. The results also indicated a statistically significant difference at the level of significance (α ≤ 0.05) between the mean scores of the treatment group in the pre and post application of scientific concepts and visual thinking tests, in favor of the post application. Considering the findings of the study, it is recommended the need for training science teachers to use interactive infographics in teaching. More studies on the effectiveness of interactive infographics on other variables are also recommended.

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية التدريس باإلنفوجرافيك التفاعلي في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير البصري في العلوم لدى طلبة الصف الرابع األساسي في سلطنة عمان. واتبعت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، المعتمد على المجموعتين: التجريبية، والضابطة، مع تطبيق قبلي وبعدي لأدوات الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبة، موزعين في مدرستين مختلفتين في الفصل الدراسي الأول من العام 2022/2023م. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد دليل للمعلمة مبني على أساس التدريس باإلنفوجرافيك التفاعلي لوحدة "المواد الصلبة والسائلة والغازية"، وقد تم التحقق من صدقه. أما أدوات الدراسة، فتمثلت في اختبار المفاهيم العلمية في الوحدة الدراسية المختارة، وتم التحقق من صدقه، وثباته الذي بلغ (0.75). كما تم إعداد اختبار مهارات التفكير البصري، وقد تم التحقق من صدقه، وثباته الذي بلغت قيمته (0.76). وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختباري المفاهيم العلمية والتفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية. كما أوضحت وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختباري المفاهيم العلمية والتفكير البصري؛ لصالح التطبيق البعدي. وقد أوصت الدراسة بتدريب معلمي العلوم على استخدام اإلنفوجرافيك التفاعلي في التدريس، واقترحت إجراء المزيد من الدراسات في فاعلية اإلنفوجرافيك التفاعلي في متغيرات أخرى.

Keywords

Interactive infographic, scientific concepts, visual thinking, fourth grade students

الكلمات المفتاحية

الإِنفوجرافيك التفاعلي، المفاهيم العلمية، التفكير البصري، طلبة الصف الرابع، مادة العلوم

Article Type

Article

First Page

64

Last Page

87

Publication Date

1-1-2025

Creative Commons License

Creative Commons Attribution 4.0 International License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.

Article Language

Arabic

Share

COinS