العنوان باللغة العربية
تأثير أنماط التنشئة الوالدية في التحصيل الأكاديمي في ضوء توجهات أهداف الإنجاز (2×2) كمتغير وسيط لدى طلبة الصف العاشر بسلطنة عمان
Abstract
هدفت الدراسة للكشف عن الدور الوسيط لتوجهات أهداف الإنجاز (2×2) في علاقتها بأنماط التنشئة الوالدية والتحصيل الأكاديمي لدى (640) طالبًا وطالبة من طلبة الصف العاشر بسلطنة عمان، وباستخدام مقياس أنماط التنشئة الوالدية (Alkharusi et al., 2011) ومقياس توجهات أهداف الإنجاز (2×2) (Alkharusi & Aldhafri, 2010). أشارت نتائج تحليل المسار (باستخدام برنامج AMOS25) إلى توسط توجهات أهداف الإنجاز (2×2) العلاقة بين أنماط التنشئة الوالدية والتحصيل الأكاديمي من خلال 7 مسارات دالة إحصائيا، حيث فسرت التأثيرات الكلية (المباشرة وغير المباشرة) 37% من التباين في التحصيل الأكاديمي. وأوصت الدراسة بالاهتمام بتوعية الوالدين حول أنماط التنشئة الوالدية التي يتبنونها في التفاعل مع الأولاد؛ للتأثيرات المهمة التي تتركها في التحصيل الأكاديمي بصورة مباشرة، أو بصورة غير مباشرة من خلال تأثيرها في توجهات أهداف الإنجاز لدى الطلبة.
Keywords
mediation, parenting styles, achievement goal orientations, academic achievement, Oman
الكلمات المفتاحية
الوسيط; أنماط التنشئة الوالدية; توجهات أهداف الإنجاز (2×2); التحصيل الأكاديمي; سلطنة عمان
Article Type
Article
First Page
482
Last Page
499
Publication Date
9-9-2021
Recommended Citation
Alsaidi, F (2021). The effect of parenting styles on academic achievement in light of achievement goals orientations (2×2) as a mediating variable for tenth grade students in the Sultanate of Oman. Journal of Educational and Psychological Studies, 15(3), 482-499. https://doi.org/10.53543/jeps.vol15iss3pp482-499