العنوان باللغة العربية
العوامل المؤثرة في العزوف عن مهنة التدريس من وجهة نظر الطلبة بسلطنة عمان: دراسة متعددة التصاميم
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العوامل المؤثرة في عزوف الطلبة عن مهنة التدريس بسلطنة عمان. استخدمت الدراسة المنهج المختلط، حيث تم جمع البيانات الكمية من خلال مقياس العوامل المؤثرة على اختيار مهنة التدريس بعد تعريبه وتكييفه لمجتمع الدراسة المكون من طلبة الصفوف 10-12 (ن= 3455)، أما البيانات النوعية فقد تم جمعها من خلال مجموعات النقاش البؤرية مع طلبة هذه الصفوف (ن= 253). أشارت النتائج إلى أن العوامل المؤثرة في عزوف الطلبة عن مهنة التدريس تمحورت حول: صعوبة المهنة، وقلة حوافزها المادية، وتدني المكانة الاجتماعية لها مقارنة بالمهن الأخرى، بينما بينت نتائج مجموعات النقاش البؤرية وجود آراء إيجابية وسلبية للمهنة، ووجود تحديات أبرزها: صعوبة التعامل مع عدد كبير من الطلبة، وتوقف ترقيات المعلمين، وتعيين المعلمين بعيدا عن أماكن إقامتهم. كما بين أغلبية طلبة المدارس من الجنسين بأنه ليس لديهم الرغبة والاتجاه الإيجابي لاختيار التدريس كمهنة المستقبل. كما أشارت نتائج الدراسة المتعلقة بالفروق بين الجنسين إلى وجود فروق دالة إحصائيا لصالح الذكور في العزوف عن مهنة التدريس.
Keywords
Reluctance to choose teaching as a career, Grades 10-12, Oman
الكلمات المفتاحية
العزوف عن مهنة التدريس; طلبة الصفوف 10-12; سلطنة عمان
Article Type
Article
First Page
467
Last Page
481
Publication Date
9-9-2021
Recommended Citation
Al’Abri, K, Nasr, M, Kazem, A, Emam, M, AlMahdy, Y, Ismail, O, & AlBarashdi, H (2021). Factors Affecting the Reluctance to Pursue Teaching as a Career from the Perspective of Students in the Sultanate of Oman: A mixed-approach Investigation. Journal of Educational and Psychological Studies, 15(3), 467-481. https://doi.org/10.53543/jeps.vol15iss3pp467-481