•  
  •  
 

العنوان باللغة العربية

فاعلية برنامج تدريبي عن بُعد في تطوير مهارات الأطفال الملتحقين ببرنامج التدخل المبكر

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي تم تقديمه عن بُعد في تنمية مجموعة من المهارات التربوية النمائية للأطفال الملتحقين ببرنامج التدخل المبكر. وتكونت عينة الدراسة من (14) طفلا من ذوي الإعاقة والتأخر النمائي. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة، عبر تطبيق برنامج تدريبي للأسر مستندا إلى منهاج نظام القياس والتقييم والبرمجة، واستخدام المقياس القائم على المنهج كأداة لقياس تطور مهارات أطفال العينة التجريبية. تم تطبيق البرنامج التدريبي عن بعد لمدة ثلاثة شهور خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2020/2021 وقياس مستوى نمو الأطفال قبل وبعد الانتهاء من البرنامج. ولمعرفة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي، تم إجراء اختبار ويلكوكسون واستخراج قيمة Z. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في مجال الحركات الدقيقة، وفي مجال الحركات الكبيرة، والمجال التكيفي، والمجال المعرفي، ومجال التواصل، فيما لم تظهر هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية على البعد الاجتماعي. وبناءً على نتائج الدراسة الحالية، تم تقديم العديد من التوصيات التي من المتوقع أن تساهم في تطوير تجربة التدخل المبكر عن بُعد المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة والتأخر النمائي.

Keywords

Early intervention, distance intervention, early childhood, disability, developmental delay

الكلمات المفتاحية

التدخل المبكر; التدخل عن بعد; الطفولة المبكرة; الإعاقة; التأخر النمائي

Article Type

Article

First Page

452

Last Page

466

Publication Date

9-9-2021

Share

COinS