العنوان باللغة العربية
فاعلية برنامج إرشاد جمعي افتراضي قائم على التعليم النفسي في تحسين الرضا الزواجي لدى عينة من الطلبة الجامعيين المتزوجين خلال جائحة كوفيد- 19
Abstract
هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج إرشاد جمعي افتراضي قائم على التعليم النفسي في مستويات الرضا الزواجي لدى طلبة الجامعة المتزوجين. اشتملت الدراسة على 24 طالباً متزوجاً في الجامعة الهاشمية، وزعوا مناصفة عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. استخدمت قائمة الرضا الزواجي المكونة من خمسة أبعاد: الضغط العام والاتصال لحل المشكلات والاتصال المتعاطف وقضاء الوقت معاً والإشباع الجنسي لتقييم مستويات الرضا الزواجي. اشتمل البرنامج الإرشادي على 10 جلسات جماعية افتراضية، بواقع جلسة واحدة أسبوعياً، ومدة كل جلسة 120 دقيقة. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرضا الزواجي في القياس البعدي لأفراد مجموعتي الدراسة لصالح أفراد المجموعة التجريبية، مما يظهر فاعلية البرنامج الإرشادي الجمعي في تحسين مستويات الرضا الزواجي لدى الطلبة المشاركين. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والقياس التتبعي لأفراد المجموعة التجريبية -لمدة 3 أشهر بعد الانتهاء من البرنامج الإرشادي- في جميع أبعاد قائمة الرضا الزواجي، باستثناء بعد الضغط العام، ولصالح القياس البعدي، مما يشير إلى عدم احتفاظ أفرادها بالمكتسبات العلاجية التي تم إحرازها من البرنامج.
Keywords
Virtual counseling program, psychoeducation, married male university students, marital satisfaction, COVID-19
الكلمات المفتاحية
الإرشاد الجمعي الافتراضي; التعليم النفسي; الطلبة الجامعيون المتزوجون; الرضا الزواجي; كوفيــد-19
Article Type
Article
First Page
421
Last Page
437
Publication Date
9-9-2021
Recommended Citation
Damra, J (2021). The Effectiveness of a Virtual Psycho-education Group Counseling Program in Improving the Marital Satisfaction among a Sample of Married Students during the COVID -19 Pandemic. Journal of Educational and Psychological Studies, 15(3), 421-437. https://doi.org/10.53543/jeps.vol15iss3pp421-437