•  
  •  
 

العنوان باللغة العربية

فاعلية برنامج إرشاد جمعي افتراضي قائم على التعليم النفسي في تحسين الرضا الزواجي لدى عينة من الطلبة الجامعيين المتزوجين خلال جائحة كوفيد- 19

Abstract

هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج إرشاد جمعي افتراضي قائم على التعليم النفسي في مستويات الرضا الزواجي لدى طلبة الجامعة المتزوجين. اشتملت الدراسة على 24 طالباً متزوجاً في الجامعة الهاشمية، وزعوا مناصفة عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. استخدمت قائمة الرضا الزواجي المكونة من خمسة أبعاد: الضغط العام والاتصال لحل المشكلات والاتصال المتعاطف وقضاء الوقت معاً والإشباع الجنسي لتقييم مستويات الرضا الزواجي. اشتمل البرنامج الإرشادي على 10 جلسات جماعية افتراضية، بواقع جلسة واحدة أسبوعياً، ومدة كل جلسة 120 دقيقة. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرضا الزواجي في القياس البعدي لأفراد مجموعتي الدراسة لصالح أفراد المجموعة التجريبية، مما يظهر فاعلية البرنامج الإرشادي الجمعي في تحسين مستويات الرضا الزواجي لدى الطلبة المشاركين. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والقياس التتبعي لأفراد المجموعة التجريبية -لمدة 3 أشهر بعد الانتهاء من البرنامج الإرشادي- في جميع أبعاد قائمة الرضا الزواجي، باستثناء بعد الضغط العام، ولصالح القياس البعدي، مما يشير إلى عدم احتفاظ أفرادها بالمكتسبات العلاجية التي تم إحرازها من البرنامج.

Keywords

Virtual counseling program, psychoeducation, married male university students, marital satisfaction, COVID-19

الكلمات المفتاحية

الإرشاد الجمعي الافتراضي; التعليم النفسي; الطلبة الجامعيون المتزوجون; الرضا الزواجي; كوفيــد-19

Article Type

Article

First Page

421

Last Page

437

Publication Date

9-9-2021

Share

COinS