العنوان باللغة العربية
تقويم كتاب الرّياضيّات للصّف العاشر الأساسيّ من وجهة نظر معلمي الرياضيات في المملكة الأردنيّة الهاشمية في ضوء معايير NCTM
Abstract
هدفت هذه الدؚّراسة إلى تقويم كتابِ الرّياضيّات للصّف العاشر في الأردن وفقا لمعايير المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرّياضيّات (NCTM, 2000) للمحتوى في مجالات: الأرقام والعمليات، والجبر، والهندسة، والقياس، وتحليل البيانات والاحتمالات، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمﱠ تطوير استبانة لمعرفة وجهة نظر معلمي الرّياضيّات في درجة تضمين كتابِ الرّياضيّات لمعايير NCTM، وتمﱠ التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة، ثم طبقت على عينة مكونة من 83 معلما ومعلمة في محافظة العقبة. وأظهرت نتائج الدؚّراسة أنﱠ كتابَ الرّياضيّات للصّف العاشر احتوى على معظم مجالات معايير NCTM للمحتوى من وجهة نظر المعلمين؛ حيثُ جاء مجال الهندسة أولا، يليه مجال الجبر في المرتبةِ الثانية، وجاء في المرتبةِ الثالثة مجال تحليل البيانات والاحتمالات، ثم مجال الأعداد والعملياتِ عليها في المرتبةِ الرابعة، وجاء مجال القياس في المرتبة الخامسة. كما بينت الدراسة وجود فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائية في تقديرات المعلمين لتوافر معايير NCTM في محتوى كتابِ الرّياضيّات للصّف العاشر، حسب متغير المستوى الأكاديمي ولصالح الفئة (بكالوريوس+ دبلوم عالي أو ماجستير)، أما بالنسبة للنوع الاجتماعي والخبرة فلم يظهر لهما أي تأثير.
Keywords
Standards of the American National Council of Mathematics Teachers (NCTM, 2000), Curriculum evaluation, Mathematics textbook, Tenth grade
الكلمات المفتاحية
معايير المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرّياضيّات (NCTM, 2000); تقويم المناهج; كتاب الرّياضيّات; الصّف العاشر
Article Type
Article
First Page
403
Last Page
420
Publication Date
9-9-2021
Recommended Citation
Hasan, S, & Al-Zboon, H (2021). An Evaluation of the Tenth Grade Mathematics Textbook from the View Point of Mathematics Teachers in Jordan According to the NCTM Standards. Journal of Educational and Psychological Studies, 15(3), 403-420. https://doi.org/10.53543/jeps.vol15iss3pp403-420