•  
  •  
 

العنوان باللغة العربية

التدريس في ضوء كفايات البراعة الرياضية وأثره في التحصيل وفي مفهوم الذات الرياضي لدى طلبة الصف الثامن بسلطنة عمان

Abstract

هدفت الدراسة إلى تعرّف أثر التدريس في ضوء كفايات البراعة الرياضية وأثره في التحصيل وفي مفهوم الذات الرياضي لدى طلبة الصف الثامن. وللتحقق من ذلك أعدَّ دليل للمعلم في وحدة الدوال والمعادلات في ضوء كفايات البراعة الرياضية. وتمّ إعداد اختبار للتحصيل الدراسي، وقياس الصدق والثبات له على عينة استطلاعية. وتشكّلت عينة الدراسة من (58) طالبًا من طلاب الصف الثامن الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عُمان، ووزّعت في مجموعتين إحداهما تجريبية، درست وحدة الدوال والمعادلات في ضوء كفايات البراعة الرياضية، والأخرى هي المجموعة الضابطة، ودرست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية ودرجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. ودلت النتائج على وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة الضابطة ودرجات طلبة المجموعة التجريبية في تطبيق مقياس مفهوم الذات الرياضي بعديًّا، وذلك لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. وفيما توصلت إليه الدراسة من نتائج، فقد أوصت بتوظيف استخدام التدريس في ضوء كفايات البراعة الرياضية في تدريس موضوعات أخرى..

Article Type

Article

First Page

366

Last Page

381

Publication Date

9-9-2021

Share

COinS